٩. محتوى المقرر |
|
الوحدة الأولى: علم اجتماع البيئة والاتجاهات النظرية فيه . |
|
نشأة علم اجتماع البيئة والتحديات التي تواجهه |
الدرس الأول |
بعد الانتهاء من دراسة الدرس يكون الطالب قادرًا على أن: - يُبين نشأة علم اجتماع البيئة . - يذكر المراحل المختلفه لنشأة علم اجتماع البيئة . - يذكر أهم القضايا التي ركزت عليها كتابات علماء الاجتماع البيئي في مرحلة التمهيد لنشأة علم اجتماع البيئة. - يحدد بعض الدراسات المصرية المواكبة للتغيرات التي حدثت في مرحلة التمهيد لنشأة علم اجتماع البيئة. - يذكر أهم التحديات المعاصرة التي تواجه علم اجتماع البيئة. - يذكر مفهوم علم اجتماع البيئة. - يشرح أهم العناصر الأساسية في في مفهوم علم اجتماع البيئة. - يوضح خصائص علم اجتماع البيئة . |
الأهداف |
· نشأة علم اجتماع البيئة · أهم الاحداث في مرحلة التمهيد لنشأة علم اجتماع البيئة. · أهم القضايا التي ركزت عليها كتابات علماء الاجتماع البيئي في مرحلة التمهيد لنشأة علم اجتماع البيئة · بعض الدراسات المصرية المواكبة للتغيرات التي حدثت في مرحلة التمهيد لنشأة علم اجتماع البيئة. · مرحلة نضج علم اجتماع البيئة
· أهم العناصر الأساسية في في مفهوم علم اجتماع البيئة · خصائص علم اجتماع البيئة . |
الموضوعات |
طرح أسئلة تتعلق بالموضوع السابق. |
الأنشطة |
استخدام الانترنت أو المكتبة لتقديم ورقة عمل حول نشأة علم اجتماع البيئة والتحديات التي تواجهه . |
الواجبات |
|
|
الإتجاهات النظرية في علم اجتماع البيئة |
الدرس الثاني |
بعد الانتهاء من دراسة الدرس يكون الطالب قادرًا على أن: - يذكر الاتجاهات النظرية في علم اجتماع البيئة. - يبين فئات اتجاه النمط المحافظ. - يذكر التعليق على النمط المحافظ. - يشرح النمط الليبرالي. - يذكر أوجه النقد التي توجه إلي النمط االليبرالي. - يذكر وجهات النظر الأساسية للنمط الليبرالي . - يشرح النمط الراديكالي . - يشرح النموذج البيئي الجديد. - يذكر سمات نموذج التميز الإنساني . - يذكر المبادئ الأساسية للنموذج البيئي الجديد. |
الأهداف |
· النمط الليبرالي. · النمط المحافظ. · النمط الراديكالي. · النموذج البيئي الجديد |
الموضوعات
|
يذكر نماذج للاتجاهات النظرية في علم اجتماع البيئة. |
الأنشطة |
تكليف الدارسين بإعداد بحث يتعلق بالاتجاهات النظرية في علم اجتماع البيئة. |
الواجبات |
|
|
الوحدة الثانية: البيئة والمفاهيم المرتبطه بها |
|
البيئة وعلاقتها بالانسان |
الدرس الأول |
بعد الانتهاء من دراسة الدرس يكون الطالب قادرًا على أن: - يٌعرف البيئة. - يذكر أهم قضايا البيئة . - يوضح علاقة علم النفس بقضايا البيئة. - يذكر مداخل علم النفس فى مجال البيئة . - يوضح علاقة علم الاقتصاد بقضايا البيئة. - يبين علاقة علم السياسة بقضايا البيئة . - يذكر العلاقة بين العوامل البيئية و الأنثروبولوجيا . - يذكر مفهوم الإيكولوجيا الاجتماعية. |
الأهداف
|
· علم البيئة وقضايا البيئة · علم الاقتصاد وقضايا البيئة · علم السياسة وقضايا البيئة · الأنثروبولوجيا وقضايا البيئة · الإيكولوجيا الاجتماعية |
الموضوعات
|
يذكر أهم قضايا البيئة. |
الأنشطة |
تكليف الدارسين بإعداد بحث يتعلق بالبيئة وعلاقتها بالانسان |
الواجبات |
|
|
مفهوم البيئة ومكوناتها |
الدرس الثاني |
بعد الانتهاء من دراسة الدرس يكون الطالب قادرًا على أن: - يذكر مفهوم البيئة. - يُبين مكونات البيئة. - يوضح البناء الاجتماعي . - يذكر أنواع المنظومة البيئية. - يوضح علاقة الإنسان بالبيئة. - يُبين اتجاهات الاهتمام العالمي بالبيئة . - يوضح المقصود بالمحاسبة البيئية . - يذكر أنواع القيم البيئية . - يُبين مفهوم الوعي البيئي . - يذكر المقصود بالعدالة البيئية . |
الأهداف
|
· مفهوم البيئىة · البناء الاجتماعي والمنظومة البيئية · علاقة الإنسان بالبيئة · اتجاهات الاهتمام العالمي بالبيئة · المحاسبة البيئية · القيم البيئية · الوعي البيئي · العدالة البيئية |
الموضوعات
|
يقوم بتجميع صور مختلفة لتوضيح القيم البيئية. |
الأنشطة |
عمل بحث يتعلق بمفهوم البيئة ومكوناتها. |
الواجبات |
الوحدة الثالثة: دور التربية والتنشئة البيئية فى مواجهة المشكلة والكارثة البيئية. |
|
التربية والتنشئة البيئية |
الدرس الأول |
بعد الانتهاء من دراسة الدرس يكون الطالب قادرًا على أن: - يذكر مفهوم التربية البيئية . - يُبين أهداف التربية البيئية . - يذكر أهداف التربية البيئية بالجامعات. - يوضح أسس التربية البيئية . - يُبين مكونات التربية البيئية . - يذكر تعريف التنشئة البيئية . - يذكر أهداف التنشئة البيئية للطفل . - يوضح دور الأجهزة المشاركة في التنشئة البيئية للطفل . - يُبين كيف يتم التدريب على حب البيئة.
|
الأهداف
|
|
الموضوعات
|
يقوم بتجميع صور خاصة التربية البيئية والتنشئة البيئية. |
الأنشطة |
عمل بحث يتعلق بالتربية والتنشئة البيئية |
الواجبات |
|
|
المشكلة والكارثة والازمة البيئية وكيفية التعامل معهم |
الدرس الثاني |
بعد الانتهاء من دراسة الدرس يكون الطالب قادرًا على أن: - يذكر مفهوم المشكلة البيئية. - يذكر أنواع المشكلات البيئية . - يُبين العوامل التي تزيد أو تقلل من حدة المشكلات البيئية . - يذكر المقصود بالكارثة البيئية - يوضح أهمية دراسة الكوارث البيئية. - يذكر مفهوم الأزمة البيئية. - يذكر شروط وجود الأزمة البيئية. - يُبين كيفية التعامل مع الأزمة البيئية. - يوضح المشكلات البيئية المرتبطة بالتكنولوجيا . - يذكر المقصود بالتخطيط . - يذكر العناصر الأساسية التي ترتكز عليها استراتيجيات مواجهة الكوارث . |
الأهداف
|
|
الموضوعات
|
يقترح استراتيجيات مختلفة لمواجهة الكوارث البيئية. |
الأنشطة |
تكليف الدارسين بإعداد بحث يتعلق بالمشكلة والكارثة والازمة البيئية |
الواجبات |
|