محتوي
المقرر |
|
الفصل
الأول |
|
من
المتوقع ي
نهاية الفصل
الأول أن
يكون الطالب
قادرا علي: التعرف علي
المشكلات
المترتبة
علي الزيادة السكانية
وأسبابها. -
يميز بين
مفهوم كلًا
من: السكان
والانتقال
الديموغرافي
للسكان. -
يذكر
التحديات
المرتبطة
بالزيادة
السكانية. -
يعدد
محددات
النمو
السكاني. -
يشرح
الخصائص
السكانية في
مصر. -
يوضح
التحديات
التي تنتج عن
الكثافة
السكانية
العالية. -
يفرق بين
آثار
وتحديات
العائد
الديموغرافي. -
يشرح
توظيف
العائد
الديموغرافي. -
يميز بين
الآثار
الاقتصادية
والاجتماعية
والصحية
للنمو
السكاني
المتزايد. -
يناقش
رؤية الدولة
المصرية في
إدارة ملف
السكان. -
يحدد
الحلول
المستدامة
لمواجهة
التحديات السكانية. -
يطبق ما
درسه من
تأثيرات
للنمو
السكاني على
المجتمع
المحيط به. الإلمام
بالصحة
الإنجابية
وأهمية
تنظيم الأسرة. -
يُعرف
الصحة
الإنجابية. -
يعدد
مكونات
الصحة
الانجابية. -
يحدد
الحقوق
الإنجابية
المتطلبة
لتحقيق الصحة
الإنجابية. -
يوضح
الممارسات
التي تؤثر
على الصحة
الإنجابية
بالسلب أو
الإيجاب. -
يعطي
أمثلة لبعض
مؤشرات
الصحة
الإنجابية. -
يُعرف
الزواج
المبكر. -
يستنتج
الآثار
السلبية
التي تنتج عن
الزواج المبكر. -
يحدد
أهمية الفحص
الطبي قبل
الزواج. -
يوضح
المقصود
بزواج
الأقارب. -
يستنتج
الأضرار
التي تنتج عن
زواج
الاقارب. -
يستنتج
العلاقة بين
تعليم
المرأة
والمحافظة
على الصحة
الانجابية. -
يميز بين
التوقيت
الصحي للحمل
والمباعدة
بين
الولادات. -
يوضح
عواقب عدم
الالتزام
بالتوقيت
الصحي الحمل. -
يبين
أهمية
المباعدة
بين
الولادات. -
يذكر
مزايا
الولادة
الطبيعية
تحت إشراف
طبي. -
يوضح
تأثير
الرضاعة
الطبيعية
على الصحة
الإنجابية. -
يفسر
العلاقة
بين تنظيم
الاسرة
والحفاظ على
صحة الأم
والطفل. -
يستنتج
الآثار التي
يمكن أن
تنعكس على
المجتمع من
تنظيم
الاسرة. -
يقيم بعض
الشائعات المتعلقة
بوسائل
تنظيم
الأسرة. -
يوضح دور
الرجل في
تنظيم
الاسرة ودعم
الصحة الانجابية.
-
يوضح
جهود الدولة
فيما يخص
الصحة
الإنجابية،
وانعكاسها
على صحة
أفراد
الأسرة. -
يحلل
مشكلات
الصحة الإنجابية
التي تواجه
سكان
المنطقة
التي يعيش
بها. |
الأهداف |
-
مفهوم
السكان -
مفهوم
الانتقال
الديموغرافي
للسكان -
التحديات
المرتبطة
بالزيادة
السكانية -
محددات
النمو
السكاني -
الخصائص
السكانية في
مصر -
آثار
العائد
الديموغرافي -
تحديات
العائد
الديموغرافي -
توظيف
العائد
الديموغرافي -
الآثار
الاقتصادية
والاجتماعية
والصحية للنمو
السكاني
المتزايد -
رؤية
الدولة
المصرية في
إدارة ملف
السكان -
الحلول
المستدامة
لمواجهة
التحديات
السكانية -
تعريف
الصحة
الإنجابية -
مكونات
الصحة
الانجابية -
الحقوق
الإنجابية
المتطلبة
لتحقيق
الصحة الإنجابية -
الممارسات
التي تؤثر
على الصحة
الإنجابية بالسلب
أو الإيجاب -
أمثلة
لمؤشرات
الصحة
الإنجابية -
الزواج
المبكر -
أهمية
الفحص الطبي
قبل الزواج -
زواج
الأقارب -
تعليم
المرأة
والصحة
الانجابية -
التوقيت
الصحي للحمل
والمباعدة
بين الولادات -
عواقب
عدم
الالتزام
بالتوقيت
الصحي الحمل -
أهمية
المباعدة
بين
الولادات -
مزايا
الولادة
الطبيعية
تحت إشراف
طبي -
أهمية
الرضاعة
الطبيعية -
تنظيم
الأسرة
والحفاظ على
صحة الأم
والطفل -
بعض
الشائعات
المتعلقة
بوسائل
تنظيم الأسرة
-
دور
الرجل في
تنظيم
الاسرة ودعم
الصحة الانجابية
-
جهود
الدولة فيما يخص
الصحة
الإنجابية،
وانعكاسها
على صحة أفراد
الأسرة |
الموضوعات |
عمل بحث
عن اهم أسباب
المشكلة
السكانية
واقتراحات
لحل هذه
المشكلة كتابة
تقرير الصحة
الإنجابية
وأهمية
تنظيم الأسرة
وأثرها علي
الأم والطفل
والمجتمع. |
الأنشطة |
يشارك
أفراد
مجموعته في
تحديد أهم
أسباب المشكلة
السكانية
وطرق حلها
ومفاهيم
الصحة الإنجابية
و الخدمات
التي تقدمها
الدولة
للحفاظ على
الصحة الانجابية
وانعكاساتها
على صحة
أفراد
الاسرة . |
الواجبات |
الفصل
الثاني |
|
-
من
المتوقع ي
نهاية الفصل
الثاني أن
يكون الطالب
قادرا علي : -
إدراك
ماهية حقوق
الإنسان
وانواعها -
يعرف
حقوق
الإنسان. -
يعدد
خصائص حقوق
الإنسان. -
يذكر
مصادر حقوق
الإنسان. -
يشرح
المصادر
الدولية
لتشريع حقوق
الإنسان. -
يفرق بين
الحقوق
المدنية
والحقوق
السياسية. -
يتناول
بالشرح
الحقوق
الاقتصادية
والاجتماعية
والثقافية. -
يشرح
أنواع حقوق
الإنسان
باختصار. |
الأهداف |
-
ماهية
حقوق
الإنسان
ومصادرها -
مفهوم
حقوق
الإنسان. -
خصائص
حقوق
الإنسان. -
المصادر
الوطنية
لحقوق
الإنسان -
مصادر
تشريع حقوق
الإنسان. -
الفرق
بين الحقوق
المدنية
والحقوق
السياسية. -
الحقوق
الاقتصادية
والاجتماعية
والثقافية -
أنواع
حقوق
الإنسان
باختصار. |
الموضوعات |
عمل
تكليف حول
مصادر تشريع
حقوق
الإنسان وانواعها. |
الأنشطة |
يشارك مع
زملائه في
تحديد الفرق
بين الحقوق المدنية
والحقوق
السياسية |
الواجبات |
الفصل
الثالث |
|
من
المتوقع ي
نهاية الفصل
الثالث أن
يكون الطالب
قادرا علي: التعرف
علي
الشفافية
ومكافحة
الفساد -
يتناول
المفاهيم
الخاصة
بالشفافية
والنزاهة
والفساد. -
يشرح
أسباب
الفساد
المالي. -
يذكر
أسباب
الفساد
الإداري. -
يتناول
بالشرح أهم
أسباب
الفساد
السياسي. -
يعدد
وسائل
مكافحة
الفساد. |
الاهداف |
-
مفهوم
الفساد
المالي. -
أسباب
الفساد
المالي. -
مفهوم
النزاهة -
الفرق
بين
الشفافية
والنزاهة. -
مفهوم
الرشوة -
وسائل
مكافحة
الفساد. |
الموضوعات |
عمل بحث
حول أهم
أسباب
الفساد
المالي
وصوره. |
الأنشطة |
يقدم
تكليف عن أهم
وسائل
مكافحة
الفساد. |
الواجبات |
الفصل
الرابع |
|
من
المتوقع ي
نهاية الفصل
الرابع أن
يكون الطالب
قادرا علي: التعرف
بالسماحة
وأهميتها
الدينية
والاعتراف
العالمي
بقيمتها -
يتناول
المفاهيم
الخاصة
بالسماحة في
الدين. -
يتناول
بالشرح
مفهوم سماحة
الأديان في
المعاملات. -
يوضح
أهمية
السماحة
الدينية -
يتناول
أهمية
التمسك
بثقافة
السلام
والعيش المشترك. -
يناقش
وجه
الاستفادة
من الثقافات
والتبادل الحضاري
. -
يتناول
بالشرح
أهمية
الإصغاء
واحترام
الحريات
العامة. -
يشرح
أوجه
الاعتراف
بالأخوة
الإنسانية
وحق الإختلاف. -
يشرح
المقصود
بسماحة
الأديان في
الإجتماعيات
-
يناقش
مفهوم سماحة
الأديان في
الإنتماء
المانع من
العنف
والإرهاب
والتكفير. |
الاهداف |
-
مفهوم
السماحة في
الدين -
أهمية
السماحة
الدينية -
التعريف
بالدين
وأهميته
ومصادر
عقيدته المعرفية -
التعريف
بالآداب
وأهميتها
ومصادرها
ومكانتها
الدينية -
التعريف
بالآخر
وحتمية
بقائه -
المقصود
بسماحة
الأديان في
المعاملات -
سماحة
الأديان في
الاجتماعيات -
سماحة
الأديان في
الانتماء
المانع من
العنف والإرهاب
والتكفير -
سماحة
الأديان في
المقاصد
بحسن الخلق،
والسلام
الاجتماعي،
ووحدة الوطن -
آداب
الحوار مع
الآخر -
الاعتراف
بالأخوة الإنسانية،
وحق
الاختلاف. -
الإصغاء
واحترام
الحريات
العامة -
الاستفادة
من
الثقافات،
والتبادل
الحضاري. |
الموضوعات |
عمل
بحث حول
السماحة،
وأهميتها
الدينية، والاعتراف
العالمي
بقيمتها. |
الأنشطة |
يشارك مع
زملائه في
المناقشة
حول سماحة
الأديان في
المقاصد
بحسن الخلق،
والسلام
الاجتماعي،
ووحدة الوطن. |
الواجبات |
الفصل
الخامس |
|
من
المتوقع ي
نهاية الفصل
الخامس أن
يكون الطالب
قادرا علي: الإلمام
بالتربية
الإعلامية
ومناهجها
وانواعها و
اكتساب
المهارات
الخاصة
بالتربية الاعلامية -
يوضح
المقصود
بالتربية
الإعلامية -
يفرق بين
أنواع
الاعلام الرقمي -
يناقش
المناهج
المستخدمة
فى تقييم
المحتوى الإعلامى
ومصادره. -
يتناول
مفهوم
الاعلام
الرقمي -
يتناول
باختصار
أهداف
التربية
الإعلامية -
يذكر
المهارات
المكتسبة من
التربية
الإعلامية -
يذكر
خصائص
الاعلام
الرقمى -
يشرح
مميزات
وفوائد
الاعلام
الرقمي -
يتناول
بالشرح أهم التحديات
الناجمة عن
الإعلام
الرقمي -
يحدد سبل
مواجهات
الشائعات -
يحلل
وسائل
الدولة في
مواجهة
الشائعات. -
يشرح
باختصار
الرصد
والتحليل
الدولي
لشبكات
التواصل
الاجتماعي. -
يستنتج
الفوئد
والمخاطر
الناتجة عن
تحليل شبكات
التواصل
الاجتماعي. |
الأهداف |
-
مفهوم
التربية
الإعلامية -
أنواع
الاعلام
الرقمي -
المناهج
المستخدمة
فى تقييم
المحتوى
الإعلامى -
أهداف
التربية
الإعلامية -
المهارات
المكتسبة من
التربية
الإعلامية -
خصائص
الاعلام
الرقمى -
التحديات
الناجمة عن
الإعلام
الرقمي. -
سبل
مواجهة
الشائعات -
وسائل
الفرد فى
التأكد من
حقيقة
الشائعة -
وسائل
الدولة فى
مواجهة
الشائعات |
الموضوعات |
قم
بإعداد
تقرير شخصى
عن يوم واحد،
مدونًا فيه
استخدامك
اليومى
وتفاعلك مع
وسائل
الإعلام
ومصادر
المعلومات
الأخرى،
وعدد
الساعات التى
تقضيها مع كل
وسيلة من
وسائل
الإعلام، وما
مصادر
المعلومات
فى حياتك؟
موضحًا
تفسيراتك
وتحليلاتك
وفهمك لما
حصلت عليه من
معلومات
وأخبار،
ومدى اختلاف
كل وسيلة
إعلامية عن الأخرى
فى العرض. |
الأنشطة |
ضع مع
زملائك فى
مجموعات
عمل، وحلقات
نقاشية، بعض
الالتزامات
الأخلاقية
التى يجب
إتباعها عند
التفاعل على
وسائل
التواصل
الاجتماعي،
من منطلق
المسؤولية
الاجتماعية،
والقيم
والأخلاقيات
والمعتقدات
فى وطننا
العربى.
ليمثل فى
النهاية
ميثاق شرف
إعلامى للتفاعل
على وسائل
التواصل
الإجتماعى
نضعه بأنفسنا. |
الواجبات |
الفصل
السادس يترك
لكل جامعة
اختياره |