محتوى
المقرر |
||
الوحدة
الأولى: مدخل
إلى التعليم
الإلكتروني. |
||
الإنترنت
والتعليم الإلكتروني. |
الدرس الأول |
|
بعد
الانتهاء من
دراسة هذا
الدرس،
يتوقع من الطالب
أن يكون
قادرًا على
أن: -
يوضح
مفهوم
الإنترنت. -
يحدد
استخدامات الإنترنت
في التعليم. -
يستعرض
مساهمات
الإنترنت في
التعليم. -
يُعرف
التعليم
الإلكتروني. -
يذكر
مميزات
التعليم
الإلكتروني
في التعليم. -
يوضح
مراحل تطور
التعليم
الإلكتروني. -
يستنتج
خصائص
التعليم
الإلكتروني. -
يشرح
متطلبات
التعليم
الإلكتروني. -
يحدد
أنواع
التعليم
الإلكتروني. -
يذكر
طرق توظيف
التعليم
الإلكتروني. -
يفرق
بين التعليم
الإلكتروني
والتعليم
التقليدي. -
يذكر
مراحل
التخطيط
لإدخال
التعليم
الإلكتروني في
المؤسسات التعليمية. -
يشرح
آليات
استخدام
التعليم
الإلكتروني. -
يستخدم
أدوات
التعليم
الإلكتروني. -
يذكر
تقنيات
التعليم
الإلكتروني. |
الأهداف
|
|
-
مفهوم
الإنترنت. -
استخدامات
الإنترنت في
التعليم. -
مساهمات
الإنترنت في
التعليم. -
التعليم
الإلكتروني. -
مميزات
التعليم
الإلكتروني
في التعليم. -
مراحل
تطور
التعليم
الإلكتروني. -
خصائص
التعليم
الإلكتروني. -
يشرح
متطلبات
التعليم
الإلكتروني. -
أنواع
التعليم
الإلكتروني. -
طرق
توظيف
التعليم
الإلكتروني. -
التعليم
الإلكتروني
والتعليم
التقليدي. -
مراحل
التخطيط
لإدخال
التعليم
الإلكتروني في
المؤسسات التعليمية. -
آليات
استخدام
التعليم
الإلكتروني. -
أدوات
التعليم
الإلكتروني. -
تقنيات
التعليم الإلكتروني. |
الموضوعات |
|
تصميم
شكل تخطيطي
يجمع أهم
استخدامات
الإنترنت
التعليمية. |
الأنشطة |
|
تصميم انفوجرافيك
للفرق بين
التعليم
الإلكتروني
والتقليدي. |
الواجبات
|
|
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية. |
الدرس
الثاني |
|
بعد
الانتهاء من
دراسة هذا
الدرس،
يتوقع من الطالب
أن يكون
قادرًا على
أن: -
يوضح
مفهوم بيئات
التعلُّم
الإلكترونية.
-
يذكر
مكونات
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية.
-
يشرح
سمات بيئات
التعلُّم
الإلكترونية.
-
يوضح
مفهوم
التصميم
التعليمي. -
يبين
أهمية
التصميم
التعليمي. -
يشرح
نماذج
التصميم
التعليمي
التي يمكن
استخدامها
في تصميم
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية. -
يميز
بين أنواع
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية. |
الأهداف
|
|
-
مفهوم
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية.
-
مكونات
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية.
-
سمات
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية.
-
مفهوم
التصميم
التعليمي. -
أهمية
التصميم
التعليمي. -
نماذج
التصميم
التعليمي
التي يمكن
استخدامها
في تصميم
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية. -
أنواع
بيئات
التعلُّم
الإلكترونية. |
الموضوعات |
|
عرض الفروق
بين بيئات
التعلم
الشخصية،
والتكيفية،
والافتراضية
في شكل
توضيحي معبر. |
الأنشطة |
|
تصميم
عروض
تقديمية عن
بيئات
التعلم
الافتراضية. |
الواجبات |
|
الوحدة
الثانية: مصادر
التعلُّم الافتراضية
وتصميم
مواقع الويب. |
||
مصادر
تعلُّم
افتراضية. |
الدرس
الأول |
|
بعد
الانتهاء من
دراسة هذا
الدرس،
يتوقع من الطالب
أن يكون قادرًا
على أن: -
يميز
بين العوالم
الافتراضية
والحياة
الثانية والواقع
والافتراضي
والرحلات
الافتراضية. -
يستعرض
بعض الأمثلة
على مواقع
العوالم
الافتراضية. -
يحدد
دواعي
استخدام
الحياة
الثانية كعالم
افتراضي في
العملية
التعليمية. -
يعطي أمثلة
للواقع
الافتراضي
في التعليم. -
يحدد
متطلبات
إنتاج
الواقع
الافتراضي. -
يعدد
مكونات
الرحلات
الافتراضية. -
يفرق
بين
المكتبات
الافتراضية
والكتاب الإلكتروني
والفصول والمتاحف
والمعارض
الافتراضية. -
يميز بين المكتبة
الافتراضية والرقمية
والمكتبة الإلكترونية. -
يذكر
الهدف من
الكتاب
الإلكتروني. -
يوضح
أجهزة قراءة الكتاب
الإلكتروني. -
يحدد
متطلبات الفصول
الافتراضية. -
يشرح
مكونات الفصول
الافتراضية. -
يعدد
أنواع الفصول
الافتراضية. -
يذكر
أمثلة
التطبيقات
على الفصول
الافتراضية. -
يعطي
أمثلة على المتاحف
الواقعية التي
يوجد لها متاحف
افتراضية. |
الأهداف
|
|
-
العوالم
الافتراضية
والحياة الثانية
والواقع
والافتراضي
والرحلات
الافتراضية. -
أمثل
على مواقع
العوالم
الافتراضية. -
دواعي
استخدام
الحياة
الثانية
كعالم افتراضي
في التعليم. -
أمثلة
للواقع
الافتراضي
في التعليم. -
متطلبات
إنتاج
الواقع
الافتراضي. -
مكونات
الرحلات
الافتراضية. -
المكتبات
الافتراضية
والكتاب
الإلكتروني والفصول
والمتاحف
والمعارض
الافتراضية. -
المكتبة
الافتراضية والرقمية
والمكتبة الإلكترونية. -
الهدف
من الكتاب
الإلكتروني. -
أجهزة
قراءة الكتاب
الإلكتروني. -
متطلبات
الفصول
الافتراضية. -
مكونات
الفصول
الافتراضية. -
أنواع
الفصول
الافتراضية. -
أمثلة
التطبيقات
على الفصول
الافتراضية. -
أمثلة
على المتاحف الواقعية
التي يوجد لها
متاحف افتراضية. |
الموضوعات |
|
تصميم
شكل تخطيطي يضم
أهم النقاط
التي تشترك
فيها مصادر
التعلم
الافتراضية
التي تمت
دراستها. |
الأنشطة
|
|
استخدام
الإنترنت أو
المكتبة
لتقديم ورقة
عمل (تقرير)
حول أهم
تطبيقات
الواقع
الافتراضي،
والفصول والمتاحف
والمعارض
الافتراضية. |
الواجبات |
|
لغات
وبرامج
تصميم مواقع
الويب |
الدرس
الثاني |
|
بعد
الانتهاء من
دراسة هذا
الدرس،
يتوقع من الطالب
أن يكون قادرًا
على أن: -
يذكر
بعض لغات
تصميم مواقع
الويب. -
يقارن
بين لغات
تصميم مواقع
الويب من حيث
المزايا. -
يُعرف
برامج تصميم
مواقع الويب. -
يعدد
خطوات تصميم
مواقع الويب. -
يحدد
عناصر نجاح
تصميم مواقع الويب. -
يستعرض
برامج تصميم
مواقع الويب. -
يوضح
مفهوم أنظمة
إدارة
التعليم
والتعلُّم الإلكترونية. -
يفرق
بين أنواع
أنظمة إدارة
التعليم
والتعلُّم
الإلكترونية. -
يحدد
الإدارات
المستخدمة
في أنظمة
إدارة
التعلُّم
الإلكترونية. -
يعطي
أمثلة
لأنظمة
إدارة
التعليم
والتعلُّم
الإلكترونية. -
يفرق
بين الخدمات
التي يقدمها
نظام بلاك
بورد
والمودل. |
الأهداف |
|
-
بعض
لغات تصميم
مواقع الويب. -
مزايا
لغات تصميم
مواقع الويب. -
برامج
تصميم مواقع
الويب. -
خطوات
تصميم مواقع
الويب. -
عناصر
نجاح تصميم
مواقع الويب. -
برامج
تصميم مواقع
الويب. -
مفهوم
أنظمة إدارة
التعليم
والتعلُّم
الإلكترونية. -
أنواع
أنظمة إدارة
التعليم
والتعلُّم
الإلكترونية. -
الإدارات
المستخدمة
في أنظمة
إدارة
التعلُّم
الإلكترونية. -
أمثلة
لأنظمة
إدارة
التعليم
والتعلُّم
الإلكترونية. -
الخدمات
التي
يقدمها نظام
بلاك بورد
والمودل. |
الموضوعات |
|
تلخيص
للغات
وبرامج
تصميم مواقع
الويب وبيئات
التعلم
الإلكترونية
في رسم
تخطيطي. |
الأنشطة
|
|
تقرير
موجز عن نظم
إدارة
التعلم
الإلكتروني. |
الواجبات |
|