محتوى المقرر

الوحدة الأولى:  مدخل إلى التعليم الإلكتروني.

الإنترنت والتعليم الإلكتروني.

الدرس الأول

بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس، يتوقع من الطالب أن يكون قادرًا على أن:

-         يوضح مفهوم الإنترنت.

-         يحدد استخدامات الإنترنت في التعليم.

-         يستعرض مساهمات الإنترنت في التعليم.

-         يُعرف التعليم الإلكتروني.

-         يذكر مميزات التعليم الإلكتروني في التعليم.

-         يوضح مراحل تطور التعليم الإلكتروني.

-         يستنتج خصائص التعليم الإلكتروني.

-         يشرح متطلبات التعليم الإلكتروني.

-         يحدد أنواع التعليم الإلكتروني.

-         يذكر طرق توظيف التعليم الإلكتروني.

-         يفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي.

-         يذكر مراحل التخطيط لإدخال التعليم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية.

-         يشرح آليات استخدام التعليم الإلكتروني.

-         يستخدم أدوات التعليم الإلكتروني.

-         يذكر تقنيات التعليم الإلكتروني.

الأهداف

 

-         مفهوم الإنترنت.

-         استخدامات الإنترنت في التعليم.

-         مساهمات الإنترنت في التعليم.

-         التعليم الإلكتروني.

-         مميزات التعليم الإلكتروني في التعليم.

-         مراحل تطور التعليم الإلكتروني.

-         خصائص التعليم الإلكتروني.

-         يشرح متطلبات التعليم الإلكتروني.

-         أنواع التعليم الإلكتروني.

-         طرق توظيف التعليم الإلكتروني.

-         التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي.

-         مراحل التخطيط لإدخال التعليم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية.

-         آليات استخدام التعليم الإلكتروني.

-         أدوات التعليم الإلكتروني.

-         تقنيات التعليم الإلكتروني.

الموضوعات

 تصميم شكل تخطيطي يجمع أهم استخدامات الإنترنت التعليمية.

الأنشطة

تصميم انفوجرافيك للفرق بين التعليم الإلكتروني والتقليدي.

الواجبات

بيئات التعلُّم الإلكترونية.

الدرس الثاني

بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس، يتوقع من الطالب أن يكون قادرًا على أن:

-          يوضح مفهوم بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-          يذكر مكونات بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-          يشرح سمات بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-          يوضح مفهوم التصميم التعليمي.

-          يبين أهمية التصميم التعليمي.

-    يشرح نماذج التصميم التعليمي التي يمكن استخدامها في تصميم بيئات التعلُّم الإلكترونية. 

-          يميز بين أنواع بيئات التعلُّم الإلكترونية. 

الأهداف

 

-         مفهوم بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-         مكونات بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-         سمات بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-         مفهوم التصميم التعليمي.

-         أهمية التصميم التعليمي.

-         نماذج التصميم التعليمي التي يمكن استخدامها في تصميم بيئات التعلُّم الإلكترونية. 

-         أنواع بيئات التعلُّم الإلكترونية. 

الموضوعات

 

عرض الفروق بين بيئات التعلم الشخصية، والتكيفية، والافتراضية في شكل توضيحي معبر.

الأنشطة

تصميم عروض تقديمية عن بيئات التعلم الافتراضية.

الواجبات

الوحدة الثانية:  مصادر التعلُّم الافتراضية وتصميم مواقع الويب.

مصادر تعلُّم افتراضية.

الدرس الأول

بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس، يتوقع من الطالب أن يكون قادرًا على أن:

-         يميز بين العوالم الافتراضية والحياة الثانية والواقع والافتراضي والرحلات الافتراضية.

-         يستعرض بعض الأمثلة على مواقع العوالم الافتراضية.

-         يحدد دواعي استخدام الحياة الثانية كعالم افتراضي في العملية التعليمية.

-         يعطي أمثلة للواقع الافتراضي في التعليم.

-         يحدد متطلبات إنتاج الواقع الافتراضي.

-         يعدد مكونات الرحلات الافتراضية.

-         يفرق بين المكتبات الافتراضية والكتاب الإلكتروني والفصول والمتاحف والمعارض الافتراضية.

-         يميز بين المكتبة الافتراضية والرقمية والمكتبة الإلكترونية.

-         يذكر الهدف من الكتاب الإلكتروني.

-         يوضح أجهزة قراءة الكتاب الإلكتروني.

-         يحدد متطلبات الفصول الافتراضية.

-         يشرح مكونات الفصول الافتراضية.

-         يعدد أنواع الفصول الافتراضية.

-         يذكر أمثلة التطبيقات على الفصول الافتراضية.

-         يعطي أمثلة على المتاحف الواقعية التي يوجد لها متاحف افتراضية.

الأهداف

 

-         العوالم الافتراضية والحياة الثانية والواقع والافتراضي والرحلات الافتراضية.

-         أمثل على مواقع العوالم الافتراضية.

-         دواعي استخدام الحياة الثانية كعالم افتراضي في التعليم.

-         أمثلة للواقع الافتراضي في التعليم.

-         متطلبات إنتاج الواقع الافتراضي.

-         مكونات الرحلات الافتراضية.

-         المكتبات الافتراضية والكتاب الإلكتروني والفصول والمتاحف والمعارض الافتراضية.

-         المكتبة الافتراضية والرقمية والمكتبة الإلكترونية.

-         الهدف من الكتاب الإلكتروني.

-         أجهزة قراءة الكتاب الإلكتروني.

-         متطلبات الفصول الافتراضية.

-         مكونات الفصول الافتراضية.

-         أنواع الفصول الافتراضية.

-         أمثلة التطبيقات على الفصول الافتراضية.

-         أمثلة على المتاحف الواقعية التي يوجد لها متاحف افتراضية.

الموضوعات

 

تصميم شكل تخطيطي يضم أهم النقاط التي تشترك فيها مصادر التعلم الافتراضية التي تمت دراستها.

الأنشطة

استخدام الإنترنت أو المكتبة لتقديم ورقة عمل (تقرير) حول أهم تطبيقات الواقع الافتراضي، والفصول والمتاحف والمعارض الافتراضية.

الواجبات

لغات وبرامج تصميم مواقع الويب

الدرس الثاني

بعد الانتهاء من دراسة هذا الدرس، يتوقع من الطالب أن يكون قادرًا على أن:

-         يذكر بعض لغات تصميم مواقع الويب.

-         يقارن بين لغات تصميم مواقع الويب من حيث المزايا.

-         يُعرف برامج تصميم مواقع الويب.

-         يعدد خطوات تصميم مواقع الويب.

-         يحدد عناصر نجاح تصميم مواقع الويب.

-         يستعرض برامج تصميم مواقع الويب.

-         يوضح مفهوم أنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         يفرق بين أنواع أنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         يحدد الإدارات المستخدمة في أنظمة إدارة التعلُّم الإلكترونية.

-         يعطي أمثلة لأنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         يفرق بين الخدمات التي يقدمها نظام بلاك بورد والمودل.

الأهداف

 

-         بعض لغات تصميم مواقع الويب.

-         مزايا لغات تصميم مواقع الويب.

-         برامج تصميم مواقع الويب.

-         خطوات تصميم مواقع الويب.

-         عناصر نجاح تصميم مواقع الويب.

-         برامج تصميم مواقع الويب.

-         مفهوم أنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         أنواع أنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         الإدارات المستخدمة في أنظمة إدارة التعلُّم الإلكترونية.

-         أمثلة لأنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         الخدمات التي يقدمها نظام بلاك بورد والمودل.

الموضوعات

 

تلخيص للغات وبرامج تصميم مواقع الويب وبيئات التعلم الإلكترونية في رسم تخطيطي.

الأنشطة

تقرير موجز عن نظم إدارة التعلم الإلكتروني.

الواجبات