الأهداف العامة للمقرر

تهدف الوحدة الأولى إلى:-

-  الإلمام بالإنترنت واستخداماته وأساسيات التعليم الإلكتروني.

-         يوضح مفهوم الإنترنت.

-         يحدد استخدامات الإنترنت في التعليم.

-         يستعرض مساهمات الإنترنت في التعليم.

-         يُعرف التعليم الإلكتروني.

-         يذكر مميزات التعليم الإلكتروني في التعليم.

-         يوضح مراحل تطور التعليم الإلكتروني.

-         يستنتج خصائص التعليم الإلكتروني.

-         يشرح متطلبات التعليم الإلكتروني.

-         يحدد أنواع التعليم الإلكتروني.

-         يذكر طرق توظيف التعليم الإلكتروني.

-         يفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي.

-         يذكر مراحل التخطيط لإدخال التعليم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية.

-         يشرح آليات استخدام التعليم الإلكتروني.

-         يستخدم أدوات التعليم الإلكتروني.

-         يذكر تقنيات التعليم الإلكتروني.

-   التعرف على بيئات التعلُّم الإلكتروني وطرق تصميمها.

-         يوضح مفهوم بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-         يذكر مكونات بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-         يشرح سمات بيئات التعلُّم الإلكترونية.

-         يوضح مفهوم التصميم التعليمي.

-         يبين أهمية التصميم التعليمي.

-    يشرح نماذج التصميم التعليمي التي يمكن استخدامها في تصميم بيئات التعلُّم الإلكترونية. 

-         يميز بين أنواع بيئات التعلُّم الإلكترونية.

تهدف الوحدة الثانية إلى:-

-        الإلمام بمصادر التعلُّم الافتراضية.

-         يميز بين العوالم الافتراضية والحياة الثانية والواقع والافتراضي والرحلات الافتراضية.

-         يستعرض بعض الأمثلة على مواقع العوالم الافتراضية.

-         يحدد دواعي استخدام الحياة الثانية كعالم افتراضي في العملية التعليمية.

-         يعطي أمثلة للواقع الافتراضي في التعليم.

-         يحدد متطلبات إنتاج الواقع الافتراضي.

-         يعدد مكونات الرحلات الافتراضية.

-         يفرق بين المكتبات الافتراضية والكتاب الإلكتروني والفصول والمتاحف والمعارض الافتراضية.

-         يميز بين المكتبة الافتراضية والرقمية والمكتبة الإلكترونية.

-         يذكر الهدف من الكتاب الإلكتروني.

-         يوضح أجهزة قراءة الكتاب الإلكتروني.

-         يحدد متطلبات الفصول الافتراضية.

-         يشرح مكونات الفصول الافتراضية.

-         يعدد أنواع الفصول الافتراضية.

-         يذكر أمثلة التطبيقات على الفصول الافتراضية.

-         يعطي أمثلة على المتاحف الواقعية التي يوجد لها متاحف افتراضية.

-        التعرف على لغات وبرامج تصميم مواقع الويب.

-         يذكر بعض لغات تصميم مواقع الويب.

-         يقارن بين لغات تصميم مواقع الويب من حيث المزايا.

-         يُعرف برامج تصميم مواقع الويب.

-         يعدد خطوات تصميم مواقع الويب.

-         يحدد عناصر نجاح تصميم مواقع الويب.

-         يستعرض برامج تصميم مواقع الويب.

-         يوضح مفهوم أنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         يفرق بين أنواع أنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         يحدد الإدارات المستخدمة في أنظمة إدارة التعلُّم الإلكترونية.

-         يعطي أمثلة لأنظمة إدارة التعليم والتعلُّم الإلكترونية.

-         يفرق بين الخدمات التي يقدمها نظام بلاك بورد والمودل.

الأهداف العامة